ديسمبر 26, 2022 zakaria

مقارنه بين حقوق النشر و العلامة التجارية و براءه الاختراع

إذا كنت تبحث عن حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك ، فأنت تعلم بالفعل أهمية العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر. لكن السؤال عن كيفية اختلافهما – ومتى ينطبق كل منهما على مشروع أو علامة تجارية معينة – هو سؤال لا يزال لديه مجال كبير للارتباك. لمساعدتك في تحديد ما تحتاج إليه ، حددنا المقارنة بين العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر و براءة الاختراع .

ما هو حق المؤلف؟

حقوق الطبع والنشر هي حق قانوني يحمي الأعمال الأصلية المؤلفة ، بما في ذلك الأعمال الأدبية والدرامية والموسيقية والفنية وغيرها من الأعمال الفكرية. يتمتع الشخص الذي ينشئ ذه الأنواع من الأعمال الإبداعية تلقائيًا بحماية حقوق الطبع والنشر فيها من وقت إنشائها وتثبيتها في شكل ملموس.

يحمي حق المؤلف التعبير عن الفكرة ، ولكن ليس الفكرة نفسها. على سبيل المثال ، يمكن للكاتب المسرحي حقوق نشر نصه ؛ ومع ذلك ، من الممكن لشخص آخر أن يكتب مسرحية أخرى بنقاط حبكة وخصائص شخصية متشابهة جدًا.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي كلمة أو عبارة أو رمز أو تصميم يحدد ويميز مصدر سلعة أو خدمة.

عندما تقوم بتسجيل علامة تجارية ، فإنك تحصل على الحقوق الحصرية لاستخدام تلك العلامة فيما يتعلق بعملك. بصفتك مالكًا للعلامة التجارية ، يمكنك اتخاذ إجراء قانوني ضد أي شخص يحاول استخدام علامة مماثلة لمنتجات أو خدمات مماثلة.

الفرق بين حماية العلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر

هناك العديد من أوجه التشابه في الحماية القانونية التي توفرها حقوق النشر والعلامة التجارية. كلاهما يحمي إبداعاتك من النسخ ، لكنهما يختلفان في نطاقهما. تحمي حقوق النشر ملكيتك الفكرية الملموسة ، بينما تحمي العلامات التجارية الممتلكات غير الملموسة مثل أسماء الفنانين وأسماء العلامات التجارية وأصول العلامات التجارية. سنناقش الاختلاف بالتفصيل أدناه.

ما الفرق بين حقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية و براءة الاختراع؟

حقوق النشر والطباعة :

  1. شكل واحد فقط من أشكال الملكية الفكرية تنصب على عمل معين

  2. تمنح للمالك الحق في استخدام العمل،مع وجود بعض الاستثناءات

العلامه التجارية :

  1. تحمي الأسماء التجارية

  2. تحمي العلامات المميزة

براءة الاختراع :

  1. الانتفاع بالاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة الحماية.
  2. الاختراع لا يمكن صنعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة مالك البراءة.

:كيف تعمل حماية حقوق النشر

ترتبط حماية حقوق النشر تلقائيًا بأي عمل أصلي بمجرد أن يتم إصلاحه في شكل ملموس يمكن إدراكه أو استنساخه أو نقله. هذا يعني أنك إذا قمت بتدوين شيء ما أو تسجيله ، فهذا يعني أنك قد ضمنت بالفعل حقوقك في هذا العمل. ويشمل ذلك التحكم في توزيعه ، والمصنفات المشتقة منه ، والحقوق المعنوية مثل الإسناد ، والاستنساخ ، والأداء العام.

 

كيف تعمل براءة الاختراع ؟

عندما يتم ترخيص براءة اختراع ، يتم إبرام اتفاقية بين مالك البراءة (أو المرخص) والشخص أو الشركة التي ترغب في استخدام البراءة والاستفادة منها (المرخص له). يسمح للمرخص له بصنع أو بيع المنتج أو التصميم أو التكنولوجيا في براءة الاختراع. تولد البراءة بعد ذلك دخلاً لكل من المرخص له والمرخص من خلال الإيرادات والإتاوات طوال فترة الترخيص وهي حق خاص ممنوح من الحكومة للمبتكر ، الذي يبتكر منتج او خدمة معينة .

 

ما هي مدة حماية حق المؤلف؟

في مصر ، يختلف طول مصطلح حماية حقوق الطبع والنشر بناءً على تأليف العمل. بالنسبة للأعمال ذات التأليف الفردي ، فإن حقوق الطبع والنشر صالحة طوال حياة المؤلف وبعد 50 عامًا من وفاته.

إذا كان العمل مؤلفًا بشكل مشترك ، فإن حقوق الطبع والنشر تستمر 50 عامًا بعد وفاة آخر منشئ محتوى على قيد الحياة بالنسبة للقطع والأعمال المجهولة أو ذات الأسماء المستعارة ، فإن حقوق الطبع والنشر تستمر 95 عامًا من النشر أو 120 عامًا من الإنشاء ، أيهما أقصر وعندما تنتهي مدة حقوق الطبع والنشر لأحد الأعمال ، فإنه يدخل في المجال العام. سيكون متاحًا للأداء وإعادة الإنتاج وإعادة التوزيع بين عامة الناس.

:متى تحصل على حقوق التأليف والنشر

على الرغم من افتراض حقوق الطبع والنشر بمجرد إنشاء العمل ، فمن المستحسن التقدم بطلب للحصول على الحماية القانونية إذا كنت تعتقد أن من المحتمل أن يستخدم الآخرون عملك دون إذن. الأشخاص مثل الفنانين والكتاب المسرحيين والمؤلفين معرضون للخطر بشكل خاص لأن أعمالهم يتم نسخها بشكل غير قانوني.

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما سيحاول الاستفادة من عملك دون إذن ، فتقدم بطلب للحصول على حقوق الطبع والنشر في غضون 3 أشهر من النشر الأصلي لعملك. كلما قمت بالتسجيل مبكرًا ، سيكون من الأسهل اتخاذ الإجراءات القانونية واسترداد الأموال من المخالف.

ما هي مدة حماية العلامات التجارية؟

Trademark registration in Egypt

Trademark registration in Egypt

في مصر، يمكن أن تستمر العلامة التجارية المسجلة لمدة تصل إلى 10 سنوات من تاريخ تسجيلها الأولي. ومع ذلك ، سيتعين عليك تقديم مستندات الصيانة بين السنة الخامسة والسادسة بعد تاريخ التسجيل. إذا لم تحافظ على علامتك ، فسيتم إلغاؤها. سيتعين عليك التقدم بطلب لتسجيل العلامات التجارية مرة أخرى إذا كنت لا تزال ترغب في استخدامها و بعد انقضاء السنوات العشر الأولى ، يمكنك تجديد تسجيل علامتك التجارية باستمرار كل 10 سنوات.

 بالاضافة الى أن العلامات التجارية على عكس براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر، لا تنتهي بعد فترة محددة من السنوات. فحقوق العلامة التجارية تتحقق في “الاستخدام” الفعلي. لذلك، يمكن أن تستمر العلامة التجارية إلى الأبد – طالما أنك لا تزال تستخدم العلامة في التجارة للإشارة إلى مصدر السلع والخدمات. ويمكن أيضا أن يستمر تسجيل العلامات التجارية إلى الأبد – ما دامت تقوم بتقديم مستندات محددة ودفع رسوم على فترات منتظمة.

:متى تحصل على علامة تجارية

تُمنح العلامات التجارية بناءً على الاستخدام الأول في التجارة ، لذلك من الجيد أن تبدأ في التفكير في الحصول على العلامة التجارية الخاصة بك عندما يكون عملك في مراحله الأولى. يمكن أن يساعد القيام بذلك مبكرًا في حماية علامتك التجارية أثناء نموها ، ومنع منافسيك من سرقة اسمك أو علامتك التجارية.

 

 

 

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

تواصل معنا الآن

For any advice concerning your intellectual property rights or any related disputes, don't hesitate to contact our highly experienced attorneys to the following information.