ديسمبر 11, 2022 zakaria

ما هيا العلامات التجارية وكيفية حمايتها

Trademark registration in Egypt

في وقتنا الحالي يوجد في السوق العالمية وسوق الانترنت اليوم ، يعد تسجيل العلامات التجارية من أهم أحد الأصول القيمة. كما ان العلامة التجارية مفيدة للمنتجات الإعلانية وفي توفير معلومات حول جودتها. يسمح للشركة بالحصول على حقوق حصرية لاستخدام العلامة التجارية وتوزيعها. كما يعد تسجيل العلامات التجارية في مصر طريقة ممتازة لتحقيق ذلك. لمنع الآخرين من الاستفادة من اسمك أو علامتك التجارية، لأنه يجب عليك حمايتها. في أي منطقة من مناطق جمهورية مصر العربية ،و يعد تسجيل العلامات التجارية جانبا أساسيا لبدء عمل تجاري.

ما هي العلامة التجارية وكيفية حمايتها ؟

تسجيل العلامات التجارية في مصر

تسجيل العلامات التجارية في مصر

وفقا للمادة 2 من القانون رقم 37 لعام 1992 بشأن العلامات التجارية، فإن العلامة التجارية هي أي شيء له شكل مميز مثل الأسماء والكلمات والتوقيعات والحروف والأشكال والرسومات والشعارات والعناوين والعلامات المميزة والأختام والصور والنقوش والإعلانات أو أي علامة أو مجموعة أخرى من العلامات، وتستخدم لتمييز السلع أو المنتجات أو الخدمات عن المنافسين الآخرين .

ما هي فوائد تسجيل العلامات التجارية في مصر ؟

قد تبني العلامة التجارية الكثير من النوايا الحسنة بمرور الوقت. كما انه يتم إبراز قيمة العلامة التجارية للشركة بشكل كبير من خلال تسجيل العلامات التجارية الخاصة بالشركة. على عكس مالكي العلامات التجارية غير المسجلين، يتمتع مالكو العلامات التجارية المسجلون بحقوق وحماية أكثر بموجب قانون العلامات التجارية.

كما أن الحصول على علامة تجارية مسجلة يحمي علامتك التجارية ويمنحك الحماية التي تحتاجها. يعد تسجيل العلامة التجارية أداة فعالة للغاية لأنه يمنع الآخرين من تقليد شعار شركتك و تسجيل العلامات التجارية في مصر سيجعله يستفيد من الشهرة التي اكتسبتها من اسم علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك الحق في اتخاذ إجراء ضد هذا الشخص الذي يتبنى العلامة التجارية المتطابقة أو المماثلة لتضليل الجمهور وذلك يتسبب في ضرر لعملك. إذا لم تقم بتسجيل علامتك التجارية، فلن تتمكن من تطوير شركتك وحمايتها بشكل قانوني.

  1. يمنحك حقوق الاحتكار
  2. منع الآخرين من استخدام العلامة المتشابهة أو المتطابقة
  3. رفع دعوى التعدي أمام المحكمة القانونية
  4. توفير أساس للإيداع الدولي

 شرح أهمية تسجيل العلامات التجارية

  • يوفر لك تسجيل العلامة التجارية الحقوق الحصرية لاستخدامها والحقوق الأخرى التي تأتي معها، مثل الحق في بيعها وتعيينها وترخيصها لطرف آخر لاستخدامها مقابل المال، ضمن الولاية القضائية التي تم تسجيلها فيها.

  • يسهل استخدام العلامة التجارية بالإضافة الي خلق حسن النية في السوق. لسوء الحظ، يحاول العديد من المنافسين استغلال هذه النوايا الحسنة باستخدام علامات تجارية متطابقة أو متشابهة بشكل مخادع. لكن إذا قمت بتسجيل علامتك التجارية، فستكون آمنة من الاستخدام غير المصرح به من قبل الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح لك في منع مستخدم غير مصرح له من الاستفادة من علامتك التجارية في السوق.

  • كما انه تمنحك العلامة التجارية المسجلة حقا حصريا في رفع دعوى انتهاك في محكمة قانونية ضد المخالف في حالة قيام المتعدي في السوق بتحريف او نسخ علامتك التجارية، ونتيجة لذلك قد تسبب لك خسارة كبيرة. من ناحية أخرى، ليس لدى مالك العلامة التجارية غير المسجل خيار سوى تقديم إجراء تمريره، وهو أمر مكلف للغاية ويتطلب العديد من الجهود لإثبات ملكية العلامة التجارية.

  • إذا كان مالك العلامة التجارية ينوي تسجيل علامته التجارية خارج البلاد، فإن تسجيل العلامة التجارية يعمل كأساس للقيام بذلك.

ما هي صلاحية تسجيل العلامات التجارية في مصر؟

وفقا للمادة 19 من القانون رقم 37 لعام 1992 بشأن العلامات التجارية، فإن العلامة التجارية محمية لمدة 10 (عشر) سنوات. وفقا لذلك، يجوز لمالك العلامة تأمين استمرار هذه الحماية لفترات متتالية من (10) سنوات لكل منها إذا تقدم بطلب لتجديد تسجيل هذه العلامة خلال السنة الأخيرة من فترة الحماية السارية وفقا للشروط المذكورة بموجب قانون العلامات التجارية.

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,

تواصل معنا الآن

For any advice concerning your intellectual property rights or any related disputes, don't hesitate to contact our highly experienced attorneys to the following information.